حصيلة 2010

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرت 2010، أجل مرت 2010 سريعًا، كل شيء يمر سريعًا الآن، عكس السنوات الماضية التي كنت أشعر بأن هناك بطء في مرور الوقت بها – أدندن كثيرًا في كل التدوينات حول هذه النقطة، فالأرجح أنها تؤثر بي ولكن لا أشعر بهذا بصورة مباشرة – .
2010 هذه سنة مليئة بالأحداث، بها الرائع والجيد والسيء والقبيح والأشياء المتوقعة والغير متوقعة، لكن في النهاية نقول حمدًا لله أنها مرت على خير بصورة حسنة.
هذه هي التدوينة السنوية المعتادة، قمت بتجميع أعمال كل الشهور التي كنت أدونها يومًا بيوم، لتكن الحصيلة إضافة جديدة هذا العام لنفسي وشخصيتي وطريقة تفكيري ونظرتي للمستقبل.
أشعر بثقل نفسي وأنا أقوم بكتابة هذه الكلمات الآن، لا أعرف السبب ولكن الأفضل أن أبدء في كتابة ما تعلمته وقرئته بدلًا من الثرثرة التي لا فائدة منها.
1- أبدء بالقرآن الكريم، هذا العام ختمته 5 مرات، وهي أقل من العام الماضي ولكن يعوض عنه أنني تمكنت من حفظ ما يقارب من جزئان، أي حوالي 6.5% من مجموع القرآن، بالإضافة للإطلاع على تفسير بعض السور من تفسير ابن كثير الذي ابتعته في رمضان الماضي؛ كي تفهم ما تقوله وتستشعر المعنى.
2- قمت بالتقديم للدراسة في معهد أزهري لدارسة العلوم الشرعية (عقيدة – فقه – مصطلح حديث – علوم قرآن – لغة عربية) وحفظ القرآن الكريم، وفعلًا أستمتع بالدراسة في المعهد.
3- اللغة الألمانية، بدءت العام بالتكملة في دراسة اللغة؛ إلا إني توقفت بعد شهر يوليو لظروف إمتحانات الدور الثاني ورمضان، على موعد بالإستئناف هذا العام بإذن الله.
4- الكتب : ونبدء بالتي انتهيت منها تمامًا وهي:
وبهذا يكون مجموعهم 10، أما الكتب التي لم أكمل قرائتها :
ما يميز قرائتي هذا العام لبعض الكتب عن العام الماضي هي قرائتي بصورة مفيدة أكبر، فكنت أجلس أثناء قرائتي للكتاب وبيدي ورقة وقلم وأقوم بتدوين المعلومات التي أجدها مفيدة أثناء قرائتي للكتاب، وهذه الطريقة تمكنك من الحصول على كم إفادة أعلى بكثير من مجرد قراءة الكتاب دون تدوين، فستنسى أغلب ما قرائته بعد فترة ولن تتذكر سوى معلومات قليلة جدًا من الكم الذي قرائته. راجع تدوينة دورة فن القراءة فستفيدك كما أفادتني.
5- الروايات: “واحة الغروب“،
أستمتع كثيرًا بقراءة الأدب وأعيش وأتفاعل مع أبطال الرواية بصورة كبيرة، فواحة الغروب مثلًا لم تأخذ في يدي سوى ثلاثة أيام على ما أذكر، وثلاثية غرناطة تتجسد فيها روعة التصوير بإستخدام اللغة فتشعر وأنك ترى الأشياء رأي العين، أما عمر يظهر في القدس فذو فكرة مختلفة ولكنها ممتعة، والسجينة تستشعر بمدى القهر والظلم والمعاناة في هذه السيرة الذاتية، وفي الظلام تجد فيها رائحة النضال في فترة أواخر الأربعينات في مصر.
6- تبرعت بالدم مرتان هذا العام، وللأسف قصرت عن السنة الماضية.
7- موسوعة المعرفة، سعدت كثيرًا هذا العام بالمشاركة فيها بقوة، فقمت بالإضافة للكثير من المقالات سواء بالتعديل أو الترجمة، وقمت بإنشاء صفحة للموسوعة على الفيس بوك وحساب على تويتر. يجب علينا العمل على الإهتمام بالعربية سواء على المستوى الشخصي أو المستوى العام في كل شيء نستخدمه، أو على الشبكة بقدر ما تسمح لنا الإمكانيات، والمشاركة في نقل العلم والمعرفة بالعربية هو عمل عظيم يسهم في رقي وإزدهار أمتنا الإسلامية.
8- قمت بالإلتحاق بدورة مهارات اللغة العربية بكلية دار العلوم جامعة القاهرة في الصيف الماضي، وأضافت الكثير من المعلومات وتصحيح أخطاء كثيرة شائعة في اللغة كنت أكتبها وأستخدمها، ولدي نية بإذن الله للإلتحاق بالمزيد من الدورات في اللغة هذا العام.
9- استمعت لسلسلة تاريخ الإسلام لدكتور راغب السرجاني، وكذلك سلسلة التتار من البداية لعين جالوت عدا محاضرتان، وكذلك سلسلة ضع بصمتك الموسم الثاني عدا عدة محاضرات للدكتور محمد العريفي، وسلسلة فنون التعامل مع الناس أيضًا للدكتور العريفي، وغيرها من المحاضرات المتفرقة للشيخ هاني حلمي، والدكتور حازم شومان وغيرهم.
10- قمت بالرجوع للبيئة البرمجية بعد أن ابتعدت عنها فترة طويلة نسبيًا.
قد تكون الأعمال في هذا العام قليلة وليست كثيرة، ولكنه على كل حال كان عامًا جميلًا نافعًا بفضل الله، على الرُغم من أن هناك بعض السلبيات، إلا أنها أيضًا نافعة؛ لأنها خبرة جديدة تكتسبها والتجربة عمومًا لا تضر.
لم أكتب بعد ورقة الأعمال المطلوب إنجازها هذا العام، ولكني سأعمل هذا العام على المزيد من التنظيم في الوقت بإذن الله مع وضع جدول أكثر تنظيمًا للقراءة والدراسة؛ لأضع إنجازًا جديدًا في الخطة الخمسية التي أعمل عليها التي ربما أتكلم عنها في تدوينة قادمة، وليكون هذا العام إن شاء الله أكثر إفادة من الأعوام السابقة.

4 thoughts on “حصيلة 2010

  1. أنا نفسي أعرف هي الناس بتفتكر الكتب اللي قرتها قبل كدا ازاي هههههههه xD

    ما شاء الله عليك يا كريم حاجات جميلة ^_^ وإن شاء الله السنة الجاية تكون أحسن ^_^

  2. MagrabI قال:

    أزيك يا أحمد، ومنور المدونة
    أنا بسجل الكتب إلى قرئتها شهريًا في ورقة فيها محصلة الشهر من الأعمال كلها، وباجي آخر السنة أجمع الكتب من الورق ده.

  3. السلام عليكم
    بالتوفيق و ماشاء الله تبارك الله مجهود طيب
    و للمرة الثانية اقرا التدوينة و لكن تختلف عن الاولى انها معى اخى هذه المره وكان تعليقه انه نعما الصديق
    اتمنى لك هذا العام تقدم اكثر
    تحياتى

  4. MagrabI قال:

    عليكم السلام ورحمة الله وبركاته،
    شاكر لك يا أحمد على كلماتك المشجعة، ويسعدني إشراكك أخاك في قراءة تدونتي البسيطة وأبداء إعجابه بها.
    بارك الله فيكما، وجعله عامًا مفيدًا علينا جميعًا.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: