حصيلة 2008

سلام من الله عليكم ورحمته وبركاته ومغفرته ورضوانه
– ها  قد أنقضي عام 2008 بخيره وشره وذهب ونحن الآن علي مشارف إستقبال  2009 ; كان عام ملئ بالأفراح والحمد لله قليلاً ما حزنت به ولكن الأحزان علي الرغم من قلتها الا إنها قويه , فقد فقدت به إمرأه بمثابه والدتي رحمها الله وأسكنها  فسيح جناته , والقليل من الأحزان الأخري والتي اتركها للمولي أن يعينني علي تحملها اللهم أمين .
– قد  ذكرت سابقاً أن عام 2008 هذا يعد نقله نوعيه في حياتي ككل , وسأظل أتذكر دائماً أنه نقطه تحول كبري في حياتي وأنه كان البدايه لحياة جديده مليئه بالطاعه والتنظيم والتحسُن ككل والحمد لله علي ذلك .
– التحسن الذي طرئ عليّ بدء من النصف الثاني من العام أي ليس من أوله حيث بدءت التنظيم في وضع جدول يومي للأعمال , فكل يوم كنت أقوم بجلب ورقه صغيره وكتابه الأعمال التي يجب علي أنجازها في هذا اليوم وبعد أنتهاء اليوم اري ماقمت بأنجازه من هذه الأعمال واقوم بتدوينه في ورقه كبيره بتاريخ اليوم ثم آتي في نهاية الشهر وأجمع تلك الأعمال لأري حصيلة هذا الشهر , وعدت الي الأنتظام علي القراءه بعدما كنت أهملتها لفتره طويله والعديد من الأشياء التي سأذكرها إن شاء الله .
– حصيلة 2008 تتلخص في :
1- أنتظمت وبفضل الله علي الصلاه  – أهم شئ طلعت به من هذا العام – .
2- أفتتحت هذه المدونه .
3- أضفت الي لغتي الأنجليزيه ما يقرب من 570 كلمه جديده .
4- ختمت القرءآن الكريم 4 مرات .
5- كتبت مجموعة مقدمات لبرمجيات وهم ( Django Web Framework –  ماذا تعرف عن Ruby On Railsماذا تعرف عن RubyGems ) .
6- مارست بعض الرياضة البدنيه وأصبحت العب كرة القدم ( لم أكن أحب أن العبها نهائياً )
7- شاركت في 3 أعداد من مجلة مجتمع لينوكس العربي بالمقالات التي بالأعلي .
8- قرءت مجموعه من الكتب وإن كانت النسبه العظمي منها لم أكملها , ونبدء بالكتب التي تهتم بالبرمجه والحاسب الآلي :
( The Ruby Programming Language )
– كتاب ومرجع ممتاز للغه الروبي وهو يغطي اللغه بشكل كامل حتي الأصداره 1.9 منها  , قام بتأليفه Matz مطور الروبي ومطور يدعي David Flanagan , لم اكمله بعد ولكني انصح به كل من  لديه خبره بسيطه في الروبي ويريد ان يعرف المزيد عنها .
هذا الكتاب والذي يليه من سلسلة Palgrave Macmillan وهي دار لنشر الكتب الأكاديميه التي تُستخدم كمناهج للتدريس , مؤلفات هذه الدار ممتازه حيث تشرح المعلومه شرح أكاديمي بسهوله ويسر , وهذا الكتاب يشرحلك بالأمثله السهله واليسيره بعض المفاهيم الأساسيه في لغات البرمجه بأستخدام لغـة الـ Java , لم أكمله بعد ولكني أنوي ان يكون أول كتاب أكمله في العام الجديد إن شاء الله .
– انا في مقدمه هذا الكتاب لم أتجاوز عدد كبير من الصفحات به بعد , ولكن مقدمته جميله وبها معلومات مفيده قبل الدخول في موضوع الـ Unix و الـ Linux  .
– في الأغلب عندما تريد أن تتعلم لغة الروبي فأن الناس يدلوك علي هذا الكتاب , فهو مشهور جداً وصاحبه Dave Thomas مبرمج ومطور مشهور في مجتمع الروبي , شخصياً لم أستمتع بقرائته وتركته في منتصفه ,ولكني قد أعيد وجهة نظري فيه في الأصداره الجديده منه التي ستصدر قريباً إن شاء الله .
* كــتب دينــيه وروايــات وكــتب ثقافــيه :
( جدد حياتك)
الكتاب للشيخ مُحمد الغزالي , كتاب جميل أستمتعت بقرائته فهو يستشهد بالأحاديث وكتاب الله لكيفيه تجديد حياتك كلها والتقرب من الله وتحسين أخلاقك مستعيناً بآيات من كتاب الله وسنة رسولنا , وبعد المصادر الأخري , انصح الكل بقرائته .
( لا تحــزن )
كتاب ممتاز ويستحق أن يُباع منه أكثرمن مليون نسخه , فدكتور عائض القرني مؤلف الكتاب جمع لك واستشهد بكم كبير جدا من الآيات والأحاديث والأمثله التي تحث المسلم علي عدم الحزن علي أي شئ , فتأكد أن الله سيعوضك خير منها وانك  تمتلك كثير من الأشياء وأنت لا تدري , قم بشرائه واضفه الي مكتبتك فسيفيدك الي أقصي حد .
( عقيدة المسلم )
– كنت أقرء هذا الكتاب في المكتبه المركزيه في جامعة القاهره لذلك لم اتمكن من تصويره , لم أكمله بعد ولكن أسلوب الشيخ مُحمد الغزالي سلس وجميل  , بالفعل كتاب قيم وسيزيد من يقينك بالله عز وجل  .
( منهــاج المسلم )
يقول الشيخ ” أبو بكر جابر الجزائري ” أن هذا الكتاب لا يجب أن يخلو من بيت كل مسلم وانا اؤيده في ذلك فهو يشرح  كل نواحي الشريعة الأسلامية وأجزائها شرحاً يسيراً مبسطاُ وهو كتاب عقائد وآداب وأخلاق وعبادات ومعاملات , انصحك باقتنائه اذا كنت تود الأطلاع علي عقيدتك الأسلاميه .
( البرمجة اللغوية العصبية وفن الأتصال الامحدود )
– أذا كنت تحب و تهتم بجانب التنميه البشريه فمن المؤكد انك تعرف دكتور أبراهيم الفقي , فهو واحد من المدربين والمحاضرين العالميين المصريين ولديه العديد من المؤلفات في مجال التنميه البشريه التي أنوي اقتنائها بأذن الله , وهذا الكتاب قمت بقرائته حوالي 3 مرات وفي الثلاث مرات لم أصل الي نهايته , وفي كل مره كنت أشعر بأن الكلام يصل الي بطريقه جديده وافهمه بصوره أعمق فهو كتاب للتطبيق العملي وليس النظري فقط , انصحك بأقتناء مؤلفات الدكتور أبراهيم عموماً .
( The Secret Agent )
الروايه لمؤلف بولندي يدعي Joseph Conrad وهو تحكي عن عميل مزدوج يعمل لصالح الشرطه الأنجليزيه ودوله اجنيه أخري , وتم تحويلها الي فيلم اُنتج في عام 1996 , انا اقوم بابتياع الروايات الأنجليزيه للعمل علي تحسين مستوايا في اللغه كعامل أساسي , لم أُكملها بعد ولكنها جيده حتي الآن .
( ملكة الصمت )
– لم أستمتع نهائياً بقراءة هذه الروايه علي الرغم من أنها حاصله علي أحدي أهم الجوائز الأدبيه في فرنسا وهي جائزه Medicis  , وهي قصه حقيقيه تحكيها المؤلفه عن أبيها والذي كان يعمل أيضاً مؤلف في دار النشر جليمار في فرنسا . توقفت قبل منتصفها ولا أظنني سأكملها الله أعلم .
( أساليب الهدوء )
هذا الكتاب أبتعته منذ سنيتن ولم أقرء فيه حتي الآن الا بضع صفحات ! , لا أستطيع الحكم عليه الآن ولكني سأضع تدوينه عنه بمجرد الأنتهاء منه .
( أولاد حارتنا )
– روايه للكاتب الهكسوسي نجيب محفوظ كما كان يسميه  مدرس اللغه العربيه 😀 , الروايه أخذت الجائزه ليست لجمالها وإنما لأهداف سياسيه فهو بالفعل يجسد قصة سيدنا آدم والشيطان ولكن علي هيئة أشخاص مع أضافة بعض التحبيشات الخفيفه من عنده ! , أسلوب كتابته لم يعجبني واظن انني سأعطي الروايه لأحد الأصدقاء بعد قرائتها فانا لا اريدها في مكتبتي .
– هذا أغلبية ما قمت بفعله في النصف الثاني من عام 2008 , أتطلع في العام الجديد بأذن الله الي الزياده والتعلم , فأنت تُقاس بمقدار إيمانك وعلمك .
– في نهاية التدوينه لماذا أتمسك بالعام الميلادي ؟ فأنا كمسلم لدي التقويم الهجري إذن ساقوم بحساب ما قمت بفعله كل سنه هجريه بأذن الله .
Advertisements

8 thoughts on “حصيلة 2008

  1. Mohammed Berdai كتب:

    جيد، شيء مفرح، بالتوفيق و بكثير من النجاح و التقدم 🙂

  2. sara كتب:

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    بسم الله ماشاء الله اللهم بارك
    وفين كتاب للمؤلف عادل حامد لعجائب واسرار سوره الكهف
    بس بجد كتب كلها مفيده ازادك الله معرفه

  3. EncrYpted كتب:

    ما شاء الله لا قوة الإ بالله 🙂
    وان شاء الله السنه دي تطلع بحصيله اكتر
    وكل سنه وانت طيب ..

  4. بارك الله فيك وكل عام وانت بخير واحسن حال
    أخوك
    أحمد مجدى

  5. MagrabI كتب:

    Mohammed Berdai : شاكر لك وبالتوفيق للجميع 😀
    sara : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته ,
    جزاك الله خيراً علي الدعاء وربنا يزيدنا جميعاً معرفه ^_^
    EncrYpted : أن شاء الله يا أحمد كلنا نطلع السنه دي بحصيله اكبر بكتير من 2008 / 1429 , وانت طيب يا باشا 😀
    Ahmed Magdy Ramadan : وبارك فيك يا أحمد ^_^

  6. […] Merb * دعوة قضائيه ضد جوجل ومايكرسوفت ضد الصور المصغرة * حصيلة2008 * الأنعكاس في روبي * هل سيكون عام 2009 عام للمصادر […]

  7. lolooo كتب:

    كل سنه ونت طيب ومشاء الله كل الي انت انجزته جميل جدا وخصوصا انك قربت من ربنا اكثر وربنا يثبتك
    وفعلا كتاب لا تحزن كتاب رائع واسلوب الشيخ عائض القرني سهل وبسيط
    ومتنساش مع ده كلو المذاكره ((ونشاء الله السنه الجيه تكتب من اهم الي انجزته نجحت وبتقدير ))

  8. MagrabI كتب:

    lolooo : اهلاً بيكي يا الاء ,
    وانتي طيبه وشكراً علي الثناء ده , والحمد لله وفعلاً كانت سنه جميلة وبحمد ربنا علي كل الي وصلتله فيها ,
    واالكتاب فعلاً ممتاز وإن شاء الله أنجح واجيب تقدير السنه دي .
    جزاك الله خيراً ^_^

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: